شرح أنواع المحافظ الرقمية

مشاركة
Copied to clipboard!
شرح أنواع المحافظ الرقمية
الإستماع الى هذه المقالة
00:00 / 00:00

ما هي المحفظة الرقمية؟

بإختصار، المحفظة الرقمية هي أداة يمكنك استخدامها للتفاعل مع شبكة البلوكشين. هناك العديد من أنواع المحافظ الرقمية والتي يمكن تقسيمها إلى ثلاث مجموعات: البرامج والأجهزة والمحافظ الورقية. يمكن الإشارة إليها أيضًا بإسم المحافظ الباردة (Cold) و المحافظ الساخنة (Hot) اعتمادًا على آليات عملها.

أغلب المحافظ الرقمية تكون من نوعية البرامج مما يجعل استخدامها أكثر ملاءمة من محافظ الأجهزة. لكن تميل محافظ الأجهزة لتكون البديل الأكثر أمانًا. من ناحية أخرى تتكون محافظ الورق من محفظة مطبوعة على قطعة من الورق لكن استخدامها يعتبر الآن قديمًا ولا يمكن الاعتماد عليه.


كيف تعمل محافظ العملات الرقمية؟

محافظ العملات الرقمية لا تخزن عملات رقمية على عكس الاعتقاد الشائع. بدلاً من ذلك توفر الأدوات اللازمة للتفاعل مع البلوكشين. بمعنى اخر، يمكن لهذه المحافظ أن تنشئ المعلومات اللازمة لإرسال واستقبال العملات الرقمية عبر معاملات على البلوكشين. تتكون هذه المعلومات من زوج واحد أو أكثر من المفاتيح العامة والخاصة بالإضافة إلى عدة أشياء أخرى.

تتضمن المحفظة أيضًا عنوانًا وهو معرف أبجدي رقمي يتم إنشاؤه استنادًا إلى المفاتيح العامة والخاصة. هذا العنوان في جوهره هو بمثابة موقع محدد على البلوكشين يمكن إرسال العملات إليه. هذا يعني أنه يمكنك مشاركة عنوانك مع الآخرين لتلقي الأموال ولكن يجب ألا تكشف مطلقًا عن المفتاح الخاص لأي شخص. 

يتيح المفتاح الخاص الوصول إلى عملاتك الرقمية بغض النظر عن المحفظة التي تستخدمها. لذلك حتى إذا تعرض جهاز الكمبيوتر أو الهاتف المحمول الخاص بك للإختراق فلا يزال بإمكانك الوصول إلى أموالك من جهاز آخر طالما كان لديك المفتاح الخاص المقابل (أو الـ seed phrase). لاحظ أيضا ان العملات لا يتم تركها على البلوكشين بل يتم نقلها من عنوان إلى آخر.


المحافظ الباردة و المحافظ الساخنة

كما ذكرنا من قبل، يمكن أيضًا تعريف محافظ العملات الرقمية على أنها "ساخنة" أو "باردة" وفقًا لطريقة عملها.

المحفظة الساخنة هي أي محفظة متصلة بالإنترنت بطريقة أو بأخرى. على سبيل المثال عندما تقوم بإنشاء حساب على بينانسو تقوم بإرسال العملات الى محفظتك فأنت تقوم بالإيداع في محفظة بينانس الساخنة. من السهل جدًا إنشاء هذه المحافظ ويمكن الوصول إليها بسرعة مما يجعلها ملائمة للمتداولين والمستخدمين الآخرين.

من ناحية أخرى، المحافظ الباردة تكون غير متصلة بالإنترنت. بدلاً من ذلك تستخدم وسيلة مادية لتخزين المفاتيح في وضع عدم الاتصال مما يجعلها مقاومة لمحاولات القرصنة عبر الإنترنت. وعلى هذا النحو تميل المحافظ الباردة لتكون البديل الأكثر أمانًا "لتخزين" عملاتك. تُعرف هذه الطريقة أيضًا باسم التخزين البارد وهي مناسبة بشكل خاص للمستثمرين على المدى الطويل أو "HODLers".

تحتفظ بينانس بنسبة مئوية صغيرة فقط من العملات الرقمية في محافظ ساخنة كوسيلة لحماية أموال المستخدمين و يتم الإتحتفاظ بباقي العملات في محافظ باردة غير متصلة بالإنترنت. من الجدير بالذكر أن منصة بينانس اللامركزية (Binance DEX) توفر بديلاً للمستخدمين الذين يفضلون عدم الاحتفاظ بأموالهم في منصة تداول مركزية. فهي منصة تداول لامركزية تسمح لك بالتحكم الكامل في مفاتيحك الخاصة بينما يمكنك أيضًا التداول مباشرة من أجهزة التخزين الباردة الخاصة بك (محافظ الأجهزة).


المحافظ البرمجية

تأتي المحافظ البرمجية (Software wallets) في أنواع مختلفة ولكل منها خصائصه الفريدة. معظمها مرتبط بالإنترنت بطريقة أو بأخرى (محافظ ساخنة). فيما يلي وصف لبعض الأنواع الأكثر شيوعًا والأكثر أهمية: محافظ الويب ومحافظ سطح المكتب ومحافظ الهواتف المحمولة.


محافظ الويب

يمكنك استخدام محافظ الويب للوصول إلى البلوكشين من خلال واجهة المتصفح دون الحاجة إلى تنزيل أو تثبيت أي شيء. يشمل ذلك كل من محافظ منصات التداول و خدمات المحافظ الأخرى المعتمدة على المتصفح.

في أغلب الحالات يمكنك إنشاء محفظة جديدة وتعيين كلمة مرور للوصول إليها ولكن هناك بعض مقدمي خدمة محافظ الويب يحتفظون ويديرون المفاتيح الخاصة نيابة عنك. على الرغم من أن هذا الإجراء قد يكون أكثر ملاءمة للمستخدمين عديمي الخبرة إلا أنه يعتبر خطيرا. ببساطة، إذا كنت لا تملك مفاتيحك الخاصة فأنت تثق بأموالك مع شخص آخر. تسمح لك العديد من محافظ الويب الآن بإدارة مفاتيحها إما كليًا أو من خلال التحكم المشترك (عبر التوقيعات المتعددة). لذلك من المهم التحقق من الطريقة الفنية لعمل كل محفظة قبل اختيار المحفظة الأنسب لك.

يجب أن تفكر في استخدام أدوات الحماية المتاحة عند استخدام منصات تبادل العملات الرقمية. توفر منصة بينانس العديد من ميزات الأمان مثل إدارة الأجهزة (device management) والمصادقة متعددة العوامل (multi-factor authentication) ورمز مكافحة التصيد (anti-phishing code) وإدارة عناوين السحب (withdrawal address management).


محافظ سطح المكتب

كما يوحي الاسم فإن محفظة سطح المكتب هي برنامج تقوم بتنزيله وتثبيته على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. تمنحك محافظ سطح المكتب سيطرة كاملة على مفاتيحك وأموالك على عكس بعض الإصدارات المبنية على الويب. عند قيامك بإنشاء محفظة سطح مكتب جديدة يتم تخزين ملف يسمى "wallet.dat" محليًا على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. يحتوي هذا الملف على معلومات المفتاح الخاص المستخدمة للوصول إلى عناوين العملة الرقمية لذلك يجب عليك تشفيرها بكلمة مرور شخصية.

إذا قمت بتشفير محفظة سطح المكتب فستتم مطالبتك بتوفير كلمة المرور الخاصة بك في كل مرة تقوم فيها بتشغيل البرنامج حتى يتمكن من قراءة ملف wallet.dat. إذا فقدت هذا الملف أو نسيت كلمة مرورك فمن المحتمل أن تفقد إمكانية الوصول إلى أموالك المخزنة بهذه المحفظة. 

لذلك من الضروري إجراء نسخ احتياطي لملف wallet.dat والاحتفاظ به في مكان آمن. بدلاً من ذلك يمكنك أيضا تصدير المفتاح الخاص أو العبارة الأولية (الـ Seed Phrase). من خلال القيام بذلك سوف تكون قادرًا على الوصول إلى أموالك بإستخدام أجهزة أخرى في حال توقف جهاز الكمبيوتر عن العمل أو تعذر الوصول اليه بطريقة أو بأخرى.

يمكن اعتبار محافظ سطح المكتب أكثر أمانًا من معظم إصدارات محافظ الويب بشكل عام ولكن من الضروري التأكد من أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك نظيف من الفيروسات والبرامج الضارة قبل إعداد واستخدام محفظة عملات رقمية.


محافظ الهواتف المحمولة

تعمل محافظ الهواتف المحمولة تمامًا مثل محافظ سطح المكتب ولكنها مصممة خصيصًا لتطبيقات الهواتف الذكية. هذه التطبيقات مريحة و سهلة الإستخدام للغاية فهي تسمح لك بإرسال واستقبال العملات الرقمية من خلال استخدام رموز الـ QR. 

على هذا النحو تعتبر محافظ الهواتف المحمولة مناسبة بشكل خاص لإتمام المعاملات والمدفوعات اليومية مما يجعلها خيارًا قابلاً للتطبيق لإنفاق البيتكوين والـ BNB والعملات الرقمية الإخرى. تعتبر Trust Wallet مثالًا بارزًا على محافظ الهواتف المحمولة الرقمية.

تكون الهواتف المحمولة عرضة للتطبيقات الضارة وإصابة البرمجيات الخبيثة تمامًا مثل أجهزة الكمبيوتر. لذلك يُنْصَح بتشفير محفظة هاتفك المحمول بكلمة مرور وعمل نسخة احتياطية من مفاتيحك الخاصة (أو العبارة الأولية) في حالة فقدان أو تلف هاتفك الذكي.


أجهزة المحافظ

أجهزة المحافظ (Hardware wallets) هي أجهزة إلكترونية فعلية تستخدم مُنْشِئْ أرقام عشوائية (RNG) لإنشاء مفاتيح عامة وخاصة. ثم يتم تخزين المفاتيح في الجهاز نفسه وهو غير متصل بالإنترنت. على هذا النحو يعمل هذا النوع من التخزين كمحفظة باردة ويعتبر أحد البدائل الأكثر أمانًا.

بينما توفر هذه المحافظ مستويات أعلى من الأمان ضد الهجمات عبر الإنترنت إلا أنها قد تشكل مخاطر إذا لم يتم تنفيذ البرامج الثابتة بشكل صحيح. تميل أيضًا أجهزة المحافظ إلى أن تكون أقل سهولة في الاستخدام ويصبح الوصول إلى الأموال أكثر صعوبة مقارنةً بالمحافظ الساخنة. 

للتغلب على مشكلة نقص إمكانية الوصول يمكنك استخدام Binance DEX لتوصيل جهازك مباشرة بمنصة التداول. هذه طريقة آمنة للوصول إلى أموالك لأن المفاتيح الخاصة لا تَتْرُك جهازك مطلقًا. يقدم بعض مقدمي خدمة محافظ الويب أيضًا خدمة مماثلة مما يتيح توصيل أجهزة المحافظ بواجهة المتصفح الخاصة بهم.

يجب عليك أن تفكر في استخدام أجهزة المحافظ إذا كنت تخطط للإحتفاظ بالعملات الرقمية لفترة طويلة أو إذا كنت تحمل كميات كبيرة من العملات الرقمية. تسمح لك معظم أجهزة المحافظ في الوقت الحالي بإعداد رمز PIN لحماية جهازك وكذلك عبارة استرداد والتي يمكن استخدامها في حالة فقدان محفظتك.


المحافظ الورقية

المحفظة الورقية هي قطعة من الورق يطبع عليها العنوان الرقمي والمفتاح الخاص به في شكل رموز QR. يمكن بعد ذلك مسح هذه الرموز للقيام بتنفيذ معاملات العملات الرقمية.

تتيح لك بعض مواقع المحافظ الورقية بتنزيل التعليمات الخاصة بهم لإنشاء عناوين ومفاتيح جديدة أثناء عدم الاتصال بالإنترنت. على هذا النحو تتمتع هذه المحافظ بمقاومة عالية لهجمات القرصنة عبر الإنترنت ويمكن اعتبارها بديلاً للتخزين البارد.

لكن أصبح استخدام المحافظ الورقية أمرًا خطيرًا ويجب عدم تشجيعه بسبب العيوب العديدة. إذا كنت لا تزال ترغب في استخدامها فمن الضروري عليك فهم المخاطر. عيب رئيسي في المحافظ الورقية هي أنها ليست مناسبة لإرسال الأموال بشكل جزئي ولكن فقط يمكن إرسال رصيدها بالكامل في دفعة واحدة.

على سبيل المثال تخيل أنك قمت بإنشاء محفظة ورقية وقمت بتنفيذ العديد من المعاملات لتمويلها و أصبح إجمالي رصيدها في النهاية 10 BTC. إذا قررت إنفاق 2 BTC فيجب عليك أولاً إرسال الـ 10 BTC إلى نوع آخر من المحافظ (على سبيل المثال محفظة سطح المكتب) وبعد ذلك فقط يمكنك إنفاق جزءًا من الأموال (2 BTC). يمكنك لاحقًا إعادة الـ 8 BTC إلى محفظة ورقية جديدة لهذا السبب تعتبر أجهزة المحافظ و المحافظ البرمجية اختيارًا أفضل.

من الناحية الفنية إذا قمت باستيراد المفتاح الخاص بالمحفظة الورقية إلى محفظة سطح مكتب وقمت بإنفاق جزء فقط من الأموال، سيتم إرسال العملات الرقمية إلى "عنوان التغيير" الذي يتم إنشاؤه تلقائيًا بواسطة بروتوكول البيتكوين واذا لم تقم بتعيين عنوان التغيير يدويًا بعنوان تتحكم فيه فمن المحتمل أن تخسر أموالك.

تقوم معظم المحافظ البرمجية بمعالجة عنوان التغيير نيابة عنك وإرسال العملات المتبقية إلى عنوان يمثل جزءًا من محفظتك. ولكن الشيء المهم هو أن تتذكر أن محفظتك الورقية ستكون فارغة بعد إرسال أول معاملة منها بغض النظر عن المبلغ. لذلك لا تتوقع إعادة استخدامها لاحقًا.


أهمية النسخ الاحتياطي

يمكن أن يكون فقدان الوصول إلى محافظ العملات الرقمية مكلفًا للغاية. لذلك من المهم عمل نسخة احتياطية منها بانتظام. في العديد من الحالات يتم تحقيق ذلك عن طريق النسخ الاحتياطي لملفات wallet.dat أو العبارات الأولية (Seed Phrases). في الأساس تلعب العبارات الأولية دورًا مشابهًا جدًا للمفاتيح الخاصة لكنها من الأسهل إدارتها. إذا اخترت تشفير بإستخدام كلمة المرور تذكر نسخ كلمة المرور احتياطيًا أيضًا.


أفكار ختامية

تعتبر المحافظ الرقمية جزءًا لا يتجزأ من استخدام البيتكوين والعملات الرقمية الأخرى. حيث أنها واحدة من الأجزاء الأساسية للبنية التحتية التي تتيح إرسال واستقبال الأموال عبر شبكات البلوكشين. لكل نوع محفظة مزاياه وعيوبه لذلك من الضروري فهم كيفية عملها قبل نقل أموالك إليها.

Loading

Crypto Wallet Types Explained

Share
Copied to clipboard!
Crypto Wallet Types Explained
Listen to this article
00:00 / 00:00

What is a crypto wallet?

In short, a crypto wallet is a tool that you can use to interact with a blockchain network. There are various crypto wallet types which can be divided into three groups: software, hardware, and paper wallets. Depending on their working mechanisms, they may also be referred to as hot or cold wallets.

The majority of crypto wallet providers are based on software, which makes their use more convenient than hardware wallets. However, hardware wallets tend to be the most secure alternative. Paper wallets, on the other hand, consist of a "wallet" printed out on a piece of paper, but their use is now deemed as obsolete and unreliable.


How do cryptocurrency wallets work?

Contrary to popular belief, crypto wallets don't truly store cryptocurrencies. Instead, they provide the tools required to interact with a blockchain. In other terms, these wallets can generate the necessary information to send and receive cryptocurrency via blockchain transactions. Among other things, such information consists of one or more pairs of public and private keys.

The wallet also includes an address, which is an alphanumeric identifier that is generated based on the public and private keys. Such an address is, in essence, a specific "location" on the blockchain to which coins can be sent to. This means you can share your address with others to receive funds, but you should never disclose your private key to anyone. 

The private key gives access to your cryptocurrencies, regardless of which wallet you use. So even if your computer or smartphone gets compromised, you can still access your funds in another device - as long as you have the corresponding private key (or seed phrase). Note that the coins never truly leave the blockchain, they are just transferred from one address to another.


Hot vs. cold wallets

As mentioned, cryptocurrency wallets may also be defined as "hot" or "cold," according to the way they operate.

A hot wallet is any wallet that is connected somehow to the Internet. For example, when you create an account on Binance and send funds to your wallets, you are depositing into Binance's hot wallet. These wallets are quite easy to set up, and the funds are quickly accessible, making them convenient for traders and other frequent users.

Cold wallets, on the other hand, have no connection to the Internet. Instead, they use a physical medium to store the keys offline, making them resistant to online hacking attempts. As such, cold wallets tend to be a much safer alternative of "storing" your coins. This method is also known as cold storage and is particularly suitable for long-term investors or "HODLers."

As a way to protect users' funds, Binance only holds a small percentage of coins in its hot wallets. The remaining is kept in cold storage, disconnected from the Internet. Noteworthy, Binance DEX provides an alternative for users that prefer not to keep their funds in a centralized exchange. It's a decentralized trading platform that allows you to have total control of their private keys, while also being able to trade directly from their cold storage devices (hardware wallets).


Software wallets

Software wallets come in many different types, each with its own unique characteristics. Most of them are somehow connected to the Internet (hot wallets). Following are descriptions of some of the most common and important types: web, desktop, and mobile wallets.


Web wallets

You can use web wallets to access blockchains through a browser interface without having to download or install anything. This includes both exchange wallets and other browser-based wallet providers.

In most cases, you can create a new wallet and set a personal password to access it. However, some service providers hold and manage the private keys on your behalf. Although this may be more convenient for inexperienced users, it's a dangerous practice. If you don't hold your private keys, you're trusting your money to someone else. To address this problem, many web wallets now allow you to manage their keys, either entirely or through shared control (via multi-signatures). So it's important to check the technical approach of each wallet before choosing the most suitable for you.

When using cryptocurrency exchanges, you should consider making use of the protection tools available. The Binance Exchange offers several security features, such as device management, multi-factor authentication, anti-phishing code, and withdrawal address management.


Desktop wallets

As the name implies, a desktop wallet is a software you download and execute locally on your computer. Unlike some web-based versions, desktop wallets give you full control over your keys and funds. When you generate a new desktop wallet, a file called "wallet.dat" will be stored locally on your computer. This file contains the private key information used to access your cryptocurrency addresses so you should encrypt it with a personal password.

If you encrypt your desktop wallet, you will be required to provide your password every time you run the software so that it can read the wallet.dat file. If you lose this file or forget your password, you will most likely lose the access to your funds. 

Therefore, it's crucial to backup your wallet.dat file and keep it somewhere safe. Alternatively, you can export the corresponding private key or seed phrase. By doing so, you will be able to access your funds on other devices, in case your computer stops working or becomes inaccessible somehow.

In general, desktop wallets may be considered safer than most web versions, but it's crucial to make sure your computer is clean of viruses and malware before setting up and using a cryptocurrency wallet.


Mobile wallets

Mobile wallets function much like their desktop counterparts but designed specifically as smartphone applications. These are quite convenient as they allow you to send and receive cryptocurrencies through the use of QR codes. 

As such, mobile wallets are particularly suitable for performing daily transactions and payments, making them a viable option for spending Bitcoin, BNB, and other cryptocurrencies in the real world. Trust Wallet is a prominent example of a mobile crypto wallet.

Just as computers, however, mobile devices are vulnerable to malicious apps and malware infection. So it's recommended that you encrypt your mobile wallet with a password, and backup your private keys (or seed phrase) in case your smartphone gets lost or broken.


Hardware wallets

Hardware wallets are physical, electronic devices that use a random number generator (RNG) to generate public and private keys. The keys are then stored in the device itself, which isn't connected to the Internet. As such, hardware storage constitutes a type of cold wallet and is deemed as one of the most secure alternatives.

While these wallets offer higher levels of security against online attacks, they may present risks if the firmware implementation is not done properly. Also, hardware wallets tend to be less user-friendly, and the funds are more difficult to access when compared to hot wallets. 

To overcome the lack of accessibility, you can use Binance DEX to connect your device directly to the trading platform. This is a secure way of accessing your funds because the private keys never leave your device. Some web wallet service providers also offer a similar service, allowing hardware wallets to be connected to their browser interface.

You should consider using a hardware wallet if you plan to hold your crypto for a long time or if you're holding large amounts of cryptocurrency. Currently, most hardware wallets allow you to set up a PIN code to protect your device, as well as a recovery phrase - which can be used in case your wallet is lost.


Paper wallets

A paper wallet is a piece of paper on which a crypto address and its private key are physically printed out in the form of QR codes. These codes can then be scanned to execute cryptocurrency transactions.

Some paper wallet websites allow you to download their code to generate new addresses and keys while being offline. As such, these wallets are highly resistant to online hacking attacks and may be considered an alternative to cold storage.

Owing to the numerous flaws, however, the use of paper wallets is now considered dangerous and should be discouraged. If you still want to use it, it's essential to understand the risks. A major flaw of paper wallets is that they aren't suitable for sending funds partially, but only its entire balance at once.

For example, imagine that you generated a paper wallet and sent multiple transactions to fund it, summing a total of 10 BTC. If you decide to spend 2 BTC, you should first send all 10 coins to another type of wallet (e.g., desktop wallet), and only then spend part of the funds (2 BTC). You can later return the 8 BTC to a new paper wallet, though a hardware or software wallet would be a better choice.

Technically, if you import your paper wallet private key into a desktop wallet and spend just part of the funds, the remaining coins will be sent to a "change address" that is automatically generated by the Bitcoin protocol. If you don't manually set the change address to one that you control, you will likely lose your funds.

Most software wallets today will handle the change for you, sending the remaining coins to an address that is part of your wallet. But the important thing to remember is that your paper wallet will be empty after sending its first transaction out - regardless of the amount. So don't expect to reuse it later.


The importance of backups

Losing access to your cryptocurrency wallets can be quite costly. So it's important to back up them regularly. In many cases, this is achieved by simply backing up wallet.dat files or seed phrases. Essentially, a seed phrase works like a root key that generates and gives access to all keys and addresses in a crypto wallet. Also, if you opted for password encryption, remember to back up your password as well.


Closing thoughts

Crypto wallets are an integral part of using Bitcoin and other cryptocurrencies. They are one of the basic pieces of infrastructure that make it possible to send and receive funds through blockchain networks. Each wallet type has its advantages and disadvantages, so it's crucial to understand how they work before moving your funds.

Loading