شرح شبكات الند للند Peer-to-Peer

مشاركة
Copied to clipboard!
شرح شبكات الند للند Peer-to-Peer
الإستماع الى هذه المقالة
00:00 / 00:00

ما هو الند للند (P2P)؟

في علوم الكمبيوتر تتكون شبكة الند للند (P2P) من مجموعة من الأجهزة التي تقوم بتخزين ومشاركة الملفات بشكل جماعي. يعمل كل مشارك (عقدة) كـند فردي. عادةً ما يكون لكل العقد قوة متساوية وتقوم بنفس المهام.

أما في التكنولوجيا المالية يشير مصطلح الند للند عادةً إلى تبادل العملات أو الأصول الرقمية عبر شبكة موزعة. تسمح منصات P2P للمشترين والبائعين بتنفيذ عمليات التداول مباشرة دون الحاجة إلى وسطاء. في بعض الحالات قد توفر مواقع الويب أيضًا بيئة P2P تربط بين المقرضين والمقترضين.

يمكن أن تكون بنية P2P مناسبة للعديد من حالات الاستخدام المختلفة لكنها أصبحت شائعة بشكل خاص في التسعينيات عندما تم إنشاء أول برامج لمشاركة الملفات. اليوم أصبحت شبكات P2P جوهر معظم العملات الرقمية والتي تشكل جزءًا كبيرًا في مجال صناعة البلوكشين. مع ذلك حاليا يتم دعمها أيضًا في تطبيقات الحوسبة الموزعة الأخرى بما في ذلك محركات البحث على الويب ومنصات البث والأسواق الإلكترونية وبروتوكول ويب InterPlanetary File System (IPFS).


كيف تعمل P2P؟

في الأساس يتم صيانة أنظمة P2P بواسطة شبكة موزعة من المستخدمين وعادة يكون ليس لديهم مسؤول مركزي أو خادم لأن كل عقدة تحتوي على نسخة من الملفات وتعمل كعميل وكخادم للعقد الأخرى. بالتالي يمكن لكل عقدة تنزيل الملفات من العقد الأخرى أو رفع الملفات للعقد الأخرى. هذا ما يميز شبكات P2P عن انظمة الخوادم التقليدية التي تقوم فيها الأجهزة بتنزيل الملفات من خادم مركزي.

تشارك الأجهزة المتصلة على شبكات P2P الملفات المخزنة على محركات الأقراص الصلبة الخاصة بهم باستخدام تطبيقات برامج مصممة للتوسط في مشاركة البيانات والملفات. يمكن أيضا للمستخدمين الاستعلام عن الأجهزة الأخرى المتصلة على الشبكة للعثور على الملفات وتنزيلها وبمجرد قيام مستخدم ما بتنزيل ملف معين يمكنه بعد ذلك العمل كمصدر لهذا الملف.

بمعنى اخر، عندما تعمل العقدة كعميل فإنها تقوم بتنزيل الملفات من عقد الشبكة الأخرى. لكن عندما تعمل العقد كخادم يصبح هم المصدر الذي يمكن من خلاله للعقد الأخرى تنزيل الملفات. لكن على الرغم من ذلك عند الممارسة العملية يمكن تنفيذ كلتا الوظيفتين في نفس الوقت (مثل تنزيل الملف A ورفع الملف B).

تميل شبكات P2P إلى أن تكون أسرع وأكثر كفاءة مع نمو قاعدة المستخدمين لديها نظرًا لأن كل عقدة تقوم بتخزين ونقل واستقبال الملفات. أيضا فإن بنيتها الموزعة تجعل أنظمة P2P شديدة المقاومة للهجمات الإلكترونية لأن ليس لشبكات P2P نقطة فشل واحدة على عكس الموديلات التقليدية.

قد نقوم بتصنيف أنظمة الند للند وفقًا لبنيتها. تسمى الأنواع الرئيسية الثلاثة لشبكات P2P بـ غير المنظمة والمنظمة والهجينة.


شبكات P2P الغير منظمة

شبكات P2P الغير منظمة لا تقدم أي تنظيم محدد للعقد. حيث يتواصل المشاركون بها بشكل عشوائي مع بعضهم البعض. تُعتبر هذه الأنظمة فعالة عندما يكون هناك حالة من النشاط العالي (على سبيل المثال تنضم العديد من العقد إلى الشبكة وتتركها كثيرًا).

على الرغم من سهولة بناء شبكات P2P الغير منظمة إلا أنها قد تتطلب استخدام CPU وذاكرة أعلى لأن استعلامات البحث يتم إرسالها إلى أكبر عدد ممكن من الأقران. يميل هذا إلى إغراق الشبكة بالاستعلامات خاصة إذا كان هناك عدد قليل من العقد التي تقدم المحتوى المطلوب.


شبكات P2P المنظمة

في المقابل، تقدم شبكات P2P المنظمة بنية منظمة كما يوحي الإسم. مما يسمح للعقد بالبحث الفعال عن الملفات حتى لو كان المحتوى غير متاح على نطاق واسع. في معظم الحالات يتم تحقيق ذلك من خلال استخدام دالات التجزئة (hash functions) التي تسهل عمليات البحث في قاعدة البيانات.

على الرغم من أن الشبكات المنظمة قد تكون أكثر كفاءة إلا أنها تميل إلى تقديم مستويات أعلى من المركزية وعادة ما تتطلب تكاليف إعداد وصيانة أعلى. بخلاف ذلك فإن الشبكات المنظمة أيضا تكون أقل قوة عندما تواجه معدلات عالية من الاضطراب.


شبكات P2P الهجينة

تجمع شبكات P2P الهجينة بين نموذج الخادم و العميل التقليدي وبعض جوانب بنية الند للند. على سبيل المثال فق تقوم بتصميم خادم مركزي يسهل الاتصال بين الأقران.

عند مقارنتها مع النوعين الاخرين من شبكات الند للند، يميل النوع الهجين إلى تقديم أداء إجمالي محسن. حيث أنه يجمع عادة بين بعض المزايا الرئيسية لكل نوع. مما يحقق درجات كبيرة من الكفاءة واللامركزية في وقت واحد.


الموزعة واللامركزية

على الرغم من أن بيئة P2P موزعة بطبيعتها إلا أنه من المهم ملاحظة أن هناك درجات متفاوتة من اللامركزية. لذلك ليست جميع شبكات P2P لا مركزية. 

في الحقيقة تعتمد العديد من الأنظمة على سلطة مركزية لتوجيه نشاط الشبكة مما يجعلها مركزية إلى حد ما. على سبيل المثال تسمح بعض أنظمة P2P الخاصة بمشاركة الملفات للمستخدمين بالبحث عن الملفات وتنزيلها من مستخدمين آخرين لكنهم يكونوا غير قادرين على المشاركة في عمليات أخرى مثل إدارة عمليات البحث.

بالإضافة إلى ذلك يمكننا القول أن الشبكات الصغيرة التي تتحكم فيها قاعدة مستخدمين محدودة ذات أهداف مشتركة تتمتع بدرجة أعلى من المركزية على الرغم من عدم وجود بنية تحتية مركزية للشبكة.


دور الند للند (P2P) في البلوكشين

في المراحل المبكرة من البيتكوين، قام Satoshi Nakamoto بتعريفة على أنه “نظام النقد الإلكتروني من ند لند”. تم إنشاء البيتكوين كشكل رقمي من المال. يمكن نقله من مستخدم إلى آخر من خلال شبكة P2P التي تدير دفتر أستاذ موزع يسمى بالـ بلوكشين.

في هذا السياق، بنية P2P المتأصلة في تكنولوجيا البلوكشين هي ما تسمح بنقل/تحويل البيتكوين والعملات الرقمية الأخرى في جميع أنحاء العالم بسهولة دون الحاجة إلى وسطاء أو أي خادم مركزي. يمكن أيضًا لأي شخص إعداد عقدة على بلوكشين البيتكوين إذا كان يرغب في المشاركة في عملية التحقق والتصديق على الكتل.

لذلك لا توجد بنوك تقوم بمعالجة أو تسجيل المعاملات في شبكة البيتكوين. بدلاً من ذلك يعمل البلوكشين بمثابة دفتر أستاذ رقمي موزع يسجل جميع الأنشطة علنًا حتى يتمكن المشاركون الآخرون من رؤيتها. في الأساس تحتفظ كل عقدة بنسخة من البلوكشين ويتم مقارنتها مع العقد الأخرى لضمان دقة البيانات. ترفض الشبكة بسرعة أي نشاط ضار أو غير دقيق.

في مجال بلوكشين العملات الرقمية، يمكن أن تقوم العقد بمجموعة متنوعة من الأدوار المختلفة. على سبيل المثال العقد الكاملة هي التي توفر الأمان للشبكة عن طريق التحقق من المعاملات وفقًا لقواعد توافق النظام.

تحتفظ كل عقدة كاملة بنسخة كاملة ومحدثة من البلوكشين مما يسمح لها بالمشاركة في العمل الجماعي الخاص بالتحقق من الحالة الراهنة لدفتر الأستاذ الموزع. مع ذلك تجدر الإشارة إلى أنه ليست كل عقد التحقق الكاملة يمثلها المُعدِنِين.


المميزات

توفر بنية الند للند الخاصة بالبلوكشين العديد من الفوائد. من بين الأهم في هذه القوائد هي حقيقة أن شبكات P2P توفر أمانًا أكبر من الترتيبات التقليدية للعميل والخادم. حيث أن توزيع البلوكشين على عدد كبير من العقد يجعله محصن فعليًا من هجمات الحرمان من الخدمة (DoS) التي تصيب العديد من الأنظمة.

وكذلك نظرًا لأنه يجب على غالبية العقد أن تصل الى حالة الإجماع (توافق الاراء) قبل إضافة البيانات إلى البلوكشين، يكاد يكون من المستحيل على المهاجم تغيير البيانات. وينطبق ذلك بشكل خاص على الشبكات الكبيرة مثل شبكة البيتكوين. أما شبكات البلوكشين الأصغر حجماً تكون أكثر عرضة للهجمات لأن شخصًا واحداً أو مجموعة يمكنهم في النهاية السيطرة على غالبية العقد (يُعرف هذا بهجوم 51% أو هجوم الأغلبية).

نتيجةً لذلك فإن شبكة الند للند الموزعة المقترنة بمتطلبات توافق الأغلبية تمنح شبكات البلوكشين درجة عالية نسبيًا من المقاومة للنشاط الضار. نموذج P2P هو أحد الأسباب التي جعلت البيتكوين (وغيره من شبكات البلوكشين الأخرى) قادرة على تحقيق ما يسمى بتسامح الخطأ البيزنطي.

بالإضافة إلى الحماية التي يوفرها، فإن استخدام بنية P2P في بلوكشين العملات الرقمية يجعلها أيضًا مقاومة للرقابة من قبل السلطات المركزية. على عكس الحسابات المصرفية التقليدية حيث لا يمكن تجميد محافظ العملات الرقمية أو صرفها من قبل الحكومات. تمتد هذه المقاومة أيضًا إلى جهود الرقابة التي تتم بواسطة عمليات الدفع الخاصة ومنصات المحتوى. قام بعض منشئي المحتوى والتجار عبر الإنترنت بإعتماد مدفوعات العملات الرقمية كوسيلة لتجنب حظر مدفوعاتهم من قبل أطراف خارجية.


القيود

على الرغم من وجود العديد من المميزات إلا أن إستخدام شبكات P2P على البلوكشين له قيود مؤكدة أيضًا.

نظرًا لأنه يجب تحديث دفتر الأستاذ الموزع على كل عقدة مشاركة بدلاً من تحديثة على خادم مركزي، فإن إضافة المعاملات إلى البلوكشين تتطلب قدرًا هائلاً من القدرة الحاسوبية. بينما يوفر هذا الإجراء أمانًا متزايدًا إلا أنه يقلل بدرجة كبيرة من الكفاءة ويعد أحد العوائق الرئيسية عندما يتعلق الأمر بالتوسع والتبني على نطاق واسع. لكن يبحث حاليا المهتمون بالتشفير و مطورو البلوكشين عن البدائل التي يمكن استخدامها كحلول لهذا التحجيم. من الأمثلة البارز عن ذلك: شبكة البرق (Lightning Network) و بلازما الإيثيريوم (Ethereum Plasma) و بروتوكول Mimblewimble.

يتعلق أحد القيود الأخرى المحتملة بالهجمات التي قد تنشأ أثناء أحداث الـ Hard Fork. نظرًا لحقيقة أن معظم شبكات البلوكشين لامركزية ومفتوحة المصدر فإن مجموعات العقد تكون حرة في نسخ وتعديل الكود والانقسام بعيدًا عن السلسلة الرئيسية وتشكيل شبكة موازية جديدة. الهارد فورك طبيعي تمامًا ولا يشكل تهديدًا بمفرده ولكن إذا لم يتم تطبيق أساليب أمنية معينة بشكل صحيح فقد تصبح كلتا السلسلتين عرضة لهجمات إعادة الإرسال.

علاوة على ذلك، فإن الطبيعة الموزعة لشبكات P2P تجعل من الصعب نسبيًا التحكم بها وجعلها قانونية، ليس فقط في مجال البلوكشين. تورطت العديد من تطبيقات P2P والشركات في أنشطة غير قانونية وانتهاكات حقوق الطبع والنشر.


أفكار ختامية

يمكن تطوير بنية الند للند واستخدامها بعدة طرق مختلفة. فهي جوهر البلوكشين التي جعلت العملات الرقمية شيئَا ممكِنًا. توفر بنية P2P الأمان واللامركزية ومقاومة الرقابة من خلال توزيع دفاتر المعاملات عبر شبكات كبيرة من العقد.

بالإضافة إلى فائدتها في مجال تكنولوجيا البلوكشين، يمكن أيضًا إستخدام أنظمة P2P تطبيقات الحوسبة الموزعة الأخرى بدءًا من شبكات تبادل الملفات إلى منصات تداول الطاقة.

Loading

Peer-to-Peer Networks Explained

Share
Copied to clipboard!
Peer-to-Peer Networks Explained
Listen to this article
00:00 / 00:00

What is peer-to-peer (P2P)?

In computer science, a peer-to-peer (P2P) network consists of a group of devices that collectively store and share files. Each participant (node) acts as an individual peer. Typically, all nodes have equal power and perform the same tasks.

In financial technology, the term peer-to-peer usually refers to the exchange of cryptocurrencies or digital assets via a distributed network. A P2P platform allows buyers and sellers to execute trades without the need for intermediaries. In some cases, websites may also provide a P2P environment that connects lenders and borrowers.

P2P architecture can be suitable for various use cases, but it became particularly popular in the 1990s when the first file-sharing programs were created. Today, P2P networks are at the core of most cryptocurrencies, making up a great portion of the blockchain industry. However, they are also leveraged in other distributed computing applications, including web search engines, streaming platforms, online marketplaces, and the InterPlanetary File System (IPFS) web protocol.


How does P2P work?

In essence, a P2P system is maintained by a distributed network of users. Usually, they have no central administrator or server because each node holds a copy of the files - acting both as a client and as a server to other nodes. Thus, each node can download files from other nodes or upload files to them. This is what differentiates P2P networks from the more traditional client-server systems, in which client devices download files from a centralized server.

On P2P networks, the connected devices share files that are stored on their hard drives. Using software applications designed to mediate the sharing of data, users can query other devices on the network to find and download files. Once a user has downloaded a given file, they can then act as a source of that file.

Put in another way, when a node acts as a client, they download files from other network nodes. But when they are working as a server, they are the source from which other nodes can download files. In practice, though, both functions can be executed at the same time (e.g., downloading file A, and uploading file B).

Since every node stores, transmits and receives files, P2P networks tend to be faster and more efficient as their user base grows larger. Also, their distributed architecture makes P2P systems very resistant to cyberattacks. Unlike traditional models, P2P networks don’t have a single point of failure.

We may categorize peer-to-peer systems according to their architecture. The three main types are called unstructured, structured, and hybrid P2P networks.


Unstructured P2P networks

Unstructured P2P networks don’t present any specific organization of the nodes. The participants communicate randomly with one another. These systems are considered robust against high churn activity (i.e., several nodes frequently joining and leaving the network).

Although easier to build, unstructured P2P networks may require higher CPU and memory usage because search queries are sent out to the highest number of peers possible. This tends to flood the network with queries, especially if a small number of nodes is offering the desired content.


Structured P2P networks

In contrast, structured P2P networks present an organized architecture, allowing nodes to efficiently search for files, even if the content is not widely available. In most cases, this is achieved through the use of hash functions that facilitate database lookups.

While structured networks may be more efficient, they tend to present higher levels of centralization, and usually require higher setup and maintenance costs. Other than that, structured networks are less robust when faced with high rates of churn.


Hybrid P2P networks

Hybrid P2P networks combine the conventional client-server model with some aspects of the peer-to-peer architecture. For instance, it may design a central server that facilitates the connection between peers.

When compared to the other two types, hybrid models tend to present improved overall performance. They usually combine some of the main advantages of each approach, achieving significant degrees of efficiency and decentralization simultaneously.


Distributed vs. decentralized

Although the P2P architecture is inherently distributed, it’s important to note that there are varying degrees of decentralization. So, not all P2P networks are decentralized. 

In fact, many systems rely on a central authority to guide the network activity, making them somewhat centralized. For instance, some P2P file-sharing systems allow users to search and download files from other users, but they are unable to participate in other processes, like managing search queries.

In addition, small networks controlled by a limited user base with shared goals could also be said to have a higher degree of centralization, despite the lack of a centralized network infrastructure.


The role of P2P in blockchains

In the early stages of Bitcoin, Satoshi Nakamoto defined it as a “Peer-to-Peer Electronic Cash System.” Bitcoin was created as a digital form of money. It can be transferred from one user to another through a P2P network, which manages a distributed ledger called blockchain.

In this context, the P2P architecture that is inherent to blockchain technology is what allows Bitcoin and other cryptocurrencies to be transferred worldwide, without the need for intermediaries nor any central server. Also, anyone can set up a Bitcoin node if they wish to participate in the process of verifying and validating blocks.

So, there are no banks processing or recording transactions in the Bitcoin network. Instead, the blockchain acts as a digital ledger that publicly records all activity. Basically, each node holds a copy of the blockchain and compares it to other nodes to ensure the data is accurate. The network quickly rejects any malicious activity or inaccuracy.

In the context of cryptocurrency blockchains, nodes can take on a variety of different roles. Full nodes, for example, are the ones that provide security to the network by verifying transactions against the system’s consensus rules.

Each full node maintains a complete, updated copy of the blockchain - allowing them to participate in the collective work of verifying the true state of the distributed ledger. It’s worth noting, though, that not all full validating nodes are miners.


Advantages

The peer-to-peer architecture of blockchains provides many benefits. Among the most important is the fact that P2P networks offer greater security than traditional client-server arrangements. The distribution of blockchains over large numbers of nodes renders them virtually immune to the Denial-of-Service (DoS) attacks that plague numerous systems.

Likewise, because a majority of nodes must establish consensus before data is added to a blockchain, it's almost impossible for an attacker to alter the data. This is especially true for big networks like the one of Bitcoin. Smaller blockchains are more susceptible to attacks because one person or group could eventually achieve control over a majority of nodes (this is known as a 51 percent attack).

As a result, the distributed peer-to-peer network, paired with a majority consensus requirement, gives blockchains a relatively high degree of resistance to malicious activity. The P2P model is one of the reasons why Bitcoin (and other blockchains) were able to achieve the so-called Byzantine fault tolerance.

Beyond security, the use of P2P architecture in cryptocurrency blockchains also renders them resistant to censorship by central authorities. Unlike standard bank accounts, cryptocurrency wallets can’t be frozen or drained by governments. This resistance also extends to censorship efforts by private payment processing and content platforms. Some content creators and online merchants adopted cryptocurrency payments as a way to avoid having their payments blocked by third parties.


Limitations

Despite their many advantages, the use of P2P networks on blockchains also has certain limitations.

Because distributed ledgers must be updated on every single node instead of on a central server, adding transactions to a blockchain requires a massive amount of computing power. While this provides increased security, it greatly reduces efficiency and is one of the main obstacles when it comes to scalability and widespread adoption. Nonetheless, cryptographers and blockchain developers are investigating alternatives that may be used as scaling solutions. Prominent examples include the Lightning Network, Ethereum Plasma, and the Mimblewimble protocol.

Another potential limitation relates to attacks that may arise during hard fork events. Since most blockchains are decentralized and open source, groups of nodes are free to copy and modify the code and split away from the main chain to form a new, parallel network. Hard forks are completely normal and not a threat on their own. But if certain security methods are not adopted properly, both chains may become vulnerable to replay attacks.

Moreover, the distributed nature of P2P networks makes them relatively difficult to control and regulate, not only in the blockchain niche. Several P2P applications and companies got involved with illegal activities and copyright infringements.


Closing thoughts

Peer-to-peer architecture can be developed and used in many different ways, and it is at the core of the blockchains that make cryptocurrencies possible. By distributing transaction ledgers across large networks of nodes, P2P architecture offers security, decentralization, and censorship resistance.

In addition to their usefulness in blockchain technology, P2P systems can also serve other distributed computing applications, ranging from file-sharing networks to energy trading platforms.

Loading