عمليات الاحتيال الشائعة على الأجهزة المحمولة

مشاركة
Copied to clipboard!
عمليات الاحتيال الشائعة على الأجهزة المحمولة
الإستماع الى هذه المقالة
00:00 / 00:00

Community Submission - Author: WhoTookMyCrypto.com

كان عام 2017 عامًا رائعًا بالنسبة لمجال العملات الرقمية حيث أدت الزيادة السريعة في التقييمات إلى دفعها إلى وسائل الإعلام و هذا حصل على اهتمام كبير من كل من عامة الناس وكذلك مجرمي الإنترنت. حيث أصبحت العملات الرقمية بالنسبة لمجرمي شيء مفضل لدى المجرمين و أصبحوا يستخدمونها في كثيرا من الأحيان لتجاوز الأنظمة المصرفية التقليدية وتجنب الرقابة المالية من المنظمين.

نظرا الى أن الناس يقضون وقتًا أطول على هواتفهم الذكية أكثر من أجهزة الكمبيوتر المكتبية فليس من المستغرب إذن أن يوجه مجرمو الإنترنت اهتمامهم إليهم أيضًا. توضح المناقشة التالية كيفية استهداف المحتالين لمستخدمي العملات الرقمية من خلال أجهزتهم المحمولة إلى جانب بعض الخطوات التي يمكن للمستخدمين اتخاذها لحماية أنفسهم.


تطبيقات العملات الرقمية الزائفة

تطبيقات منصات تداول العملات الرقمية الزائفة

المثال الأكثر شهرة لتطبيقات تداول العملات الرقمية الزائفة على الأرجح هو مثال Poloniex. قبل إطلاق تطبيق التداول المحمول الرسمي في يوليو 2018 كانت Google Play تدرج بالفعل العديد من التطبيقات الخاصة بمنصة Poloniex الزائفة والتي تم تصميمها عن قصد. تعرض العديد من المستخدمين الذين قاموا بتنزيل تلك التطبيقات الاحتيالية إلى اختراق بيانات اعتماد تسجيل الدخول الخاصة بـ Poloniex وتم سرقة عملاتهم الرقمية. حتى أن بعض التطبيقات قد خطت خطوة أخرى لطلب بيانات اعتماد تسجيل دخول حسابات Gmail للمستخدمين. من المهم تسليط الضوء على أنه تم اختراق الحسابات التي لا تحتوي على مصادقة ثنائية (2FA) فقط.

يمكن أن تساعدك الخطوات التالية على حمايتك من عمليات الاحتيال هذه.

  • تحقق من الموقع الرسمي للمنصة للتحقق مما إذا كانت توفر بالفعل تطبيقًا للهاتف أم لا. إذا كانت المنصة توفر ذلك، استخدم الرابط المتوفر على موقع الويب الخاص بهم.

  • إقرأ التعليقات والتقييمات. غالبًا ما تحتوي التطبيقات الاحتيالية على العديد من التقييمات السيئة حيث يشكو الأشخاص من التعرض للخداع، لذا تأكد من التحقق منها قبل التحميل. ومع ذلك، يجب أن تكون أيضًا متشككًا في التطبيقات التي تقدم تقييمات وتعليقات مثالية حيث أن أي تطبيق شرعي له نصيب عادل من المراجعات السلبية.

  • تحقق من معلومات مطور التطبيق. ابحث عن ما إذا كان يتم توفير شركة شرعية وعنوان البريد الإلكتروني وموقع الويب. يجب عليك أيضًا إجراء بحث عبر الإنترنت على المعلومات المقدمة لمعرفة ما إذا كانت مرتبطة فعليًا بالمنصة الرسمية أم لا.

  •  تحقق من عدد التحميلات. يجب ايضا الوضع في الإعتبار عدد التحميلات التي يملكها التطبيق حيث أنه من غير المحتمل أن يحتوي تطبيق منصة تداول عملات رقمية شهيرة على عدد قليل من التحميلات.

  • قم بتفعيل 2FA على حساباتك. على الرغم من أنه ليس آمنًا بنسبة 100٪ إلا أنه من الصعب تجاوز 2FA ويمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا في حماية أموالك. حتى لو تمت سرقة بيانات تسجيل الدخول.


تطبيقات محافظ تخزين العملات الرقمية الزائفة

هناك العديد من أنواع التطبيقات الزائفة المختلفة. يسعى أحد الأشكال للحصول على معلومات شخصية من المستخدمين مثل كلمات مرور المحفظة والمفاتيح الخاصة.

في بعض الحالات توفر التطبيقات المزيفة عناوين عامة تم إنشاؤها مسبقًا للمستخدمين. لذلك يفترضون أن الأموال تودع في هذه العناوين. لكن لا يمكنهم الوصول إلى المفاتيح الخاصة وبالتالي لا يمكنهم الوصول إلى أي أموال يتم إرسالها إليهم.

تم إنشاء مثل هذه المحافظ المزيفة للعملات الرقمية الشائعة مثل Ethereum و Neo وللأسف فقد الكثير من المستخدمين أموالهم بهذه الطريقة. فيما يلي بعض الخطوات الوقائية التي يمكن اتخاذها لتجنب الوقوع ضحية:

  • تنطبق الاحتياطات الموضحة في مقطع تطبيق المنصة أعلاه على حد سواء. ومع ذلك هناك احتياط إضافي يمكنك اتخاذه عند التعامل مع تطبيقات المحفظة هو التأكد من إنشاء عناوين جديدة تمامًا عند فتح التطبيق لأول مرة وبأنك في حوزتك تملك المفاتيح الخاصة (الـ mnemonic seeds). يسمح لك تطبيق المحفظة الشرعي بتصدير المفاتيح الخاصة ولكن من المهم أيضًا ضمان عدم تعريض توليد أزواج المفاتيح الجديدة للخطر. لذلك يجب عليك استخدام برنامج حسن السمعة (يفضل أن يكون مفتوح المصدر).

  • حتى إذا كان التطبيق يوفر لك مفتاحًا خاصًا (أو مفتاحًا أساسيًا) يجب عليك التحقق مما إذا كانت العناوين العامة يمكن الحصول عليها والوصول إليها. على سبيل المثال، تسمح بعض محافظ البيتكوين للمستخدمين باستيراد المفاتيح الخاصة بهم أو البذور لتصور العناوين والوصول إلى الأموال. لتقليل مخاطر تعرض المفاتيح والبذور للخطر. يمكنك القيام بذلك على جهاز كمبيوتر مفصول عن الإنترنت).


تطبيقات الـ Cryptojacking

كان الـ Cryptojacking مفضلاً بين مجرمي الإنترنت بسبب انخفاض الحواجز و سهولته. علاوة على ذلك فهذه التطبيقات توفر لهم إمكانية الحصول على دخل متكرر طويل الأجل. على الرغم من قوتها المنخفضة للمعالجة عند مقارنتها بأجهزة الكمبيوتر، أصبحت الأجهزة المحمولة بشكل متزايد هدفًا للـ Cryptojacking.

بغض النظر عن الـ Cryptojacking في متصفح الويب. يقوم مجرمو الإنترنت أيضًا بتطوير برامج تبدو أنها ألعاب أو أدوات مساعدة أو تطبيقات تعليمية مشروعة. و مع ذلك تم تصميم أغلب هذه التطبيقات لتشغيل أكواد تعمل على التعدين الخفي عن طريق متصفح الضحية. هناك أيضًا تطبيقات الـ Cryptojacking التي يتم الإعلان عنها كعمال تعدين شرعيين ولكن يتم تسليم المكافآت إلى مطور التطبيق بدلاً من المستخدمين. الأمور أصبحت أسوأ حيث أصبح مجرمو الإنترنت أكثر تطوراً ونشروا خوارزميات تعدين خفيفة الوزن لتجنب اكتشافها.

يعتبر الـ Cryptojacking ضار بشكل لا يصدق على الأجهزة المحمولة لأنها تقلل من الأداء و تبطئ الجهاز، والأسوأ من ذلك أنها يمكن أن تكون بمثابة فيروس Trojan Horse الضار.


يمكن اتخاذ الخطوات التالية للحماية ضدهم.

  • قم بتحميل التطبيقات فقط من المتاجر الرسمية، مثل Google Play، لا يتم فحص التطبيقات المقرصنة مسبقًا ومن المحتمل أن تحتوي على برامج Cryptojacking.

  • راقب هاتفك لاستنزاف البطارية الزائد عن الحدود أو ارتفاع درجة الحرارة. بمجرد اكتشافه قم بإنهاء التطبيقات التي تسبب ذلك على الفور.

  • حافظ على تحديث جهازك وتطبيقاتك حتى يتم تصحيح الثغرات الأمنية و غلقها.

  • إستخدم متصفح يحمي من الـ Cryptojacking أو قم ب تثبيت المكونات الإضافية للمتصفح المشهورة، مثل MinerBlock و NoCoin و Adblock.

  • قم بتثبيت برنامج مكافحة فيروسات الهاتف المحمول وحافظ على تحديثها إذا كان ذلك ممكنا.


الهبات المجانية وتطبيقات تعدين العملات الرقمية الزائفة

هذه هي التطبيقات التي تتظاهر بتعدين العملات الرقميه لمستخدميها ولكنها لا تفعل أي شيء في الواقع باستثناء عرض الإعلانات. يحفزون المستخدمين على إبقاء التطبيقات مفتوحة من خلال الزيادة في مكافآت المستخدم بمرور الوقت. تحفز بعض التطبيقات المستخدمين على ترك تصنيفات 5 نجوم للحصول على مكافآت و بالطبع لا يتم تعدين العملات الرقمية عن طريقة أي من هذه التطبيقات ولم يتلق مستخدموها أي مكافآت.

للحماية من هذا الاحتيال، أفهم أنه بالنسبة لغالبية العملات الرقمية يتطلب التعدين أجهزة عالية التخصص (ASICs) مما يعني أنه من غير الممكن التعدين على جهاز محمول. حتى المبالغ التي ستتمكن من تعدينها ستكون تافهه للغاية، لذا الأفضل الابتعاد عن أي من هذه التطبيقات.



Clipper apps

تعمل هذه التطبيقات على تغيير عناوين العملات الرقمية التي تنسخها و تقوم باستبدالها بعناوين المهاجم. وبالتالي  في حين أن الضحية قد تنسخ عنوان المستلم الصحيح إلا أن العنوان الذي يقوم المهاجم باستبداله هو العنوان الذي يلصقه لمعالجة المعاملة وبالتالي يحصل على الأموال.

لتجنب الوقوع ضحية لهذه التطبيقات ، إليك بعض الاحتياطات التي يمكنك اتخاذها عند القيام بمعاملات:

  • تحقق دائمًا مرتين وثلاث مرات من العنوان الذي تقوم بلصقه في حقل المستلم.المعاملات على البلوكشين لا رجعة فيها لذلك يجب أن تكون دائما حذرا.

  • من الأفضل التحقق من العنوان بالكامل بدلاً من أجزاء منه. حيث أن بعض التطبيقات ذكية بما يكفي للصق العناوين التي تشبه عنوانك المقصود.



الـ SIM swapping (تبديل بطاقة الهاتف)


في عملية احتيال مبادلة بطاقة SIM، يمكن لمجرمي الإنترنت الوصول إلى رقم هاتف المستخدم و التحكم به. يفعلون ذلك عن طريق استخدام تقنيات الهندسة الاجتماعية لخداع مشغلي الهواتف المحمولة لإصدار بطاقة SIM جديدة لهم أشهر عملية احتيال لمبادلة SIM شملت رجل الأعمال و الرائد في مجال العملات الرقمية مايكل تربين. وادعى أن AT&T كان مهملاً في تعامله مع أوراق اعتماده الخاصة بالهاتف المحمول مما أدى إلى فقده الرموز التي تزيد قيمتها على 20 مليون دولار أمريكي.

بمجرد أن يتمكن مجرمو الإنترنت من الوصول إلى رقم هاتفك، يمكنهم استخدامه لتجاوز أي 2FA يعتمد على ذلك. و بعد ذلك يمكنهم الوصول الى محافظ وحسابات تداول العملات الرقمية الخاصة بك.

هناك طريقة أخرى يمكن أن يستخدمها مجرمو الإنترنت وهي مراقبة اتصالات الرسائل القصيرة الخاصة بك. يمكن أن تسمح العيوب في شبكات الاتصالات للمجرمين باعتراض رسائلك التي يمكن أن تتضمن كود العامل الثنائي (2FA) الذي تم إرساله إليك.

ما يثير قلق هذا الهجوم بشكل خاص هو أن المستخدمين ليسوا مطالبين باتخاذ أي إجراء مثل تنزيل برنامج مزيف أو النقر فوق ارتباط ضار.


لمنع الوقوع ضحية لمثل هذه الحيل، هنا بعض الخطوات التي يجب وضعها في إعتبارك: 

  • لا تستخدم رقم هاتفك المحمول للرسائل القصيرة 2FA. بدلاً من ذلك، استخدم تطبيقات مثل Google Authenticator أو Authy لتأمين حساباتك. حيث يصبح من الصعب على مجرمي الإنترنت الوصول إلى هذه التطبيقات حتى لو كان لديهم رقم هاتفك. بدلاً من ذلك، يمكنك استخدام أجهزة 2FA مثل YubiKey أو Google Security Titan Key.

  • لا تكشف عن معلومات التعريف الشخصية على وسائل التواصل الاجتماعي، مثل رقم هاتفك المحمول. يمكن لمجرمي الإنترنت التقاط هذه المعلومات واستخدامها لانتحال شخصيتك في مكان آخر.

  • يجب ألا تعلن أبدًا على وسائل التواصل الاجتماعي أنك تملك عملات رقمية لأن هذا سيجعلك هدفًا. و إذا كنت في وضع يعرف فيه الجميع أنك تملك فعليك تجنب الإفصاح عن المعلومات الشخصية بما في ذلك المنصات أو المحافظ التي تستخدمها.

  • قم بالترتيبات مع مزودي خدمة الهاتف المحمول لحماية حسابك. قد يعني هذا إرفاق رقم التعريف الشخصي أو كلمة المرور بحسابك وإملاء أن المستخدمين الذين لديهم معرفة بالرقم السري فقط يمكنهم إجراء تغييرات على الحساب. أيضا يمكنك طلب إجراء مثل هذه التغييرات شخصيًا وعدم السماح بها عبر الهاتف.


الـWiFi

يبحث مجرمو الإنترنت باستمرار عن نقاط دخول في الأجهزة المحمولة وخاصة تلك الخاصة بمستخدمي العملات الرقمية. نقطة الدخول هذه هي الوصول إلى شبكة WiFi شبكة WiFi العامة غير آمنة ويجب على المستخدمين اتخاذ الاحتياطات قبل الاتصال بها. فإنها تخاطر مجرمي الإنترنت للوصول إلى البيانات الموجودة على أجهزتهم النقالة. تمت تغطية هذه الاحتياطات في مقال عن شبكة الـ WiFi العامة.


أفكار ختامية

أصبحت الهواتف المحمولة جزءًا أساسيًا من حياتنا. في الواقع، فهي متشابكة للغاية مع هويتك الرقمية بحيث يمكن أن تصبح أكبر نقاط الضعف لديك. مجرمو الإنترنت يدركون هذا وسيواصلون البحث عن طرق لاستغلال ذلك دائما. م يعد تأمين الأجهزة المحمولة اختياريًا. لقد أصبح ضرورة. كن آمنا

Loading

Common Scams on Mobile Devices

Share
Common Scams on Mobile Devices
Listen to this article
00:00 / 00:00

Community Submission - Author: WhoTookMyCrypto.com

2017 was a remarkable year for the cryptocurrency industry as their rapid increase in valuations propelled them into mainstream media. Unsurprisingly, this garnered them immense interest from both the general public as well as cybercriminals. The relative anonymity offered by cryptocurrencies has made them a favorite amongst criminals who often use them to bypass traditional banking systems and avoid financial surveillance from regulators.

Given that people are spending more time on their smartphones than desktops, it is thus not surprising that cybercriminals have also turned their attention to them. The following discussion highlights how scammers have been targeting cryptocurrency users through their mobile devices, along with a few steps that users can take to protect themselves.


Fake cryptocurrency apps

Fake cryptocurrency exchange apps

The most well-known example of a fake cryptocurrency exchange app is probably the one of Poloniex. Prior to the launch of their official mobile trading app in July 2018, Google Play was already listing several fake Poloniex exchange apps, which were intentionally designed to be functional. Many users that downloaded those fraudulent apps had their Poloniex login credentials compromised, and their cryptocurrencies were stolen. Some apps even went a step further requesting the login credentials of users Gmail accounts. It is important to highlight that only accounts without two-factor authentication (2FA) were compromised.

The following steps can help protect you against such scams.

  • Check the exchange’s official website to verify if they indeed offer a mobile trading app. If so, use the link provided on their website.

  • Read the reviews and ratings. Fraudulent apps often have many bad reviews with people complaining about getting scammed, so make sure to check them before you download. However, you should also be skeptical of apps that present perfect ratings and comments. Any legitimate app has its fair share of negative reviews.

  • Check the app developer information. Look for whether a legitimate company, email address, and website are provided. You should also perform an online search on the information provided to see if they are really related to the official exchange.

  • Check the number of downloads. The download count should also be considered. It is unlikely that a highly popular cryptocurrency exchange would have a small number of downloads.

  • Activate 2FA on your accounts. Although not 100% secure, 2FA is much harder to bypass and can make a huge difference in protecting your funds, even if your login credentials are phished.


Fake cryptocurrency wallet apps

There are many different types of fake apps. One variation seeks to obtain personal information from users such as their wallet passwords and private keys.

In some cases, fake apps provide previously generated public addresses to users. So they assume funds are to be deposited into these addresses. However, they do not gain access to the private keys and thus do not have access to any funds that are sent to them.

Such fake wallets have been created for popular cryptocurrencies such as Ethereum and Neo and, unfortunately, many users lost their funds. Here are some preventive steps that can be taken to avoid becoming a victim:

  • The precautions highlighted in the exchange app segment above are equally applicable. However, an additional precaution you can take when dealing with wallet apps is to make sure brand new addresses are generated when you first open the app, and that you are in possession of the private keys (or mnemonic seeds). A legitimate wallet app allows you to export the private keys, but it is also important to ensure the generation of new key pairs is not compromised. So you should use a reputable software (preferably open source).

  • Even if the app provides you a private key (or seed), you should verify whether the public addresses can be derived and accessed from them. For example, some Bitcoin wallets allow users to import their private keys or seeds to visualize the addresses and access the funds. To minimize the risks of keys and seeds being compromised, you may perform this on an air-gapped computer (disconnected from the internet).


Cryptojacking apps

Cryptojacking has been a hot favorite amongst cybercriminals due to the low barriers to entry and low overheads required. Furthermore, it offers them the potential for long-term recurring income. Despite their lower processing power when compared to PCs, mobile devices are increasingly becoming a target of cryptojacking.

Apart from web-browser cryptojacking, cybercriminals are also developing programs that appear to be legitimate gaming, utility or educational apps. However, many of these apps are designed to secretly run crypto-mining scripts in the background.

There are also cryptojacking apps that are advertised as legitimate third-party miners, but the rewards are delivered to the app developer instead of the users.

To make things worse, cybercriminals have become increasingly sophisticated, deploying lightweight mining algorithms to avoid detection.

Cryptojacking is incredibly harmful to your mobile devices as they degrade performance and accelerates wear and tear. Even worse, they could potentially act as Trojan horses for more nefarious malware. 

The following steps can be taken to guard against them.

  • Only download apps from official stores, such as Google Play. Pirated apps are not pre-scanned and are more likely to contain cryptojacking scripts.

  • Monitor your phone for excessive battery draining or overheating. Once detected, terminate apps that are causing this.

  • Keep your device and apps updated so that security vulnerabilities get patched.

  • Use a web browser that guards against cryptojacking or install reputable browser plug-ins, such as MinerBlock, NoCoin, and Adblock.

  • If possible, install mobile antivirus software and keep it updated.


Free giveaway and fake crypto-miner apps

These are apps that pretend to mine cryptocurrencies for their users but don’t actually do anything apart from displaying ads. They incentivize users to keep the apps open by reflecting an increase in the user’s rewards over time. Some apps even incentivize users to leave 5-star ratings in order to get rewards. Of course, none of these apps were actually mining, and their users never received any rewards.

To guard against this scam, understand that for the majority of cryptocurrencies, mining requires highly specialized hardware (ASICs), meaning it is not feasible to mine on a mobile device. Whatever amounts you mine would be trivial at best. Stay away from any such apps.


Clipper apps

Such apps alter the cryptocurrency addresses you copy and replace them with those of the attacker. Thus, while a victim may copy the correct recipient address, the one they paste to process the transaction is replaced by those of the attacker.

To avoid falling victim to such apps, here are some precautions you can take when processing transactions.

  • Always double and triple check the address you are pasting into the recipient field. Blockchain transactions are irreversible so you should always be careful.

  • It is best to verify the entire address instead of just portions of it. Some apps are intelligent enough to paste addresses that look similar to your intended address.


SIM swapping

In a SIM swapping scam, a cybercriminal gains access to the phone number of a user. They do this by employing social engineering techniques to trick mobile phone operators into issuing a new SIM card to them. The most well-known SIM swapping scam involved cryptocurrency entrepreneur Michael Terpin. He alleged that AT&T was negligent in their handling of his mobile phone credentials resulting in him losing tokens valued at more than 20 million US dollars.

Once cybercriminals have gained access to your phone number, they can use it to bypass any 2FA that relies on that. From there, they can work their way into your cryptocurrency wallets and exchanges.

Another method cybercriminals can employ is to monitor your SMS communications. Flaws in communications networks can allow criminals to intercept your messages which can include the second-factor pin messaged to you.

What makes this attack particularly concerning is that users are not required to undertake any action, such as downloading a fake software or clicking a malicious link.

To prevent falling prey to such scams, here are some steps to consider.

  • Do not use your mobile phone number for SMS 2FA. Instead, use apps like Google Authenticator or Authy to secure your accounts. Cybercriminals are unable to gain access to these apps even if they possess your phone number. Alternatively, you may use hardware 2FA such as YubiKey or Google's Titan Security Key.

  • Do not reveal personal identifying information on social media, such as your mobile phone number. Cybercriminals can pick up such information and use them to impersonate you elsewhere. 

  • You should never announce on social media that you own cryptocurrencies as this would make you a target. Or if you are in a position where everyone already knows you own them, then avoid disclosing personal information including the exchanges or wallets you use.

  • Make arrangements with your mobile phone providers to protect your account. This could mean attaching a pin or password to your account and dictating that only users with knowledge of the pin can make changes to the account. Alternatively, you can require such changes to be made in person and disallow them over the phone.


WiFi

Cybercriminals are constantly seeking entry points into mobile devices, especially the ones of cryptocurrency users. One such entry point is that of WiFi access. Public WiFi is insecure and users should take precautions before connecting to them. If not, they risk cybercriminals gaining access to the data on their mobile devices. These precautions have been covered in the article on public WiFi.


Closing thoughts

Mobile phones have become an essential part of our lives. In fact, they are so intertwined with your digital identity that they can become your greatest vulnerability. Cybercriminals are aware of this and will continue to find ways to exploit this. Securing your mobile devices is no longer optional. It has become a necessity. Stay safe.

Loading