مبادئ الأمن العامة

مشاركة
مبادئ الأمن العامة
الإستماع الى هذه المقالة
00:00 / 00:00

مبادئ الأمن العامة

جلبت العملات الرقمية الكثير من الاحتمالات المثيرة  لكنها مليئة بالمخاطر و المجازفات بالنسبة لقليلي الخبرة. اتبع المبادئ الأمنية الرئيسية الثلاثة المبينة أدناه للتخفيف من بعض المخاطر المرتبطة بحيازة واستخدام وتداول العملات الرقمية.


الحفاظ على خصوصيتك

بفضل طبيعة الإنترنت، يمكن أن تنتشر المعلومات بسرعة كبيرة وفي بعض الأحيان تنتشر في مجالات واتجاهات غير مرغوب فيها.

هناك الكثير من الأشخاص الذين لديهم نية سيئة و يستخدمون العديد من الأساليب الضارة محاولة سرقة العملات الرقمية الخاصة بك عادةً ما يتم القيام بمعظم التهديدات والهجمات على نطاق واسع والعمل كشبكة في محاولة للقبض على جميع الساذجين و المشتتين بما فيه الكفاية و ليس بالضرورة استهداف فرد معين. ومع ذلك إذا جعلت نفسك عن غير قصد هدفا من خلال الكشف عن معلوماتك الحساسة،  فمن الممكن الوقوع ضحية لهجمات أكثر تعقيدًا وتركيزًا.


فمن المستحسن:

  • أن تنظر في مخاطر التفاخر حول مسيرات التداول الناجحة الخاصة بك.

  • ألا تقوم بنشر العناوين المستخدمة من قبل.

  • أن تكون حذر عند  ذكر الأرصدة الخاصة بك.

  • أن تتجنب مشاركة المعلومات المرتبطة بهويتك الشخصية.

  • أن تقوم بإستخدام قنوات تواصل مشفرة.


في المدى البعيد، من الممكن أن تكون قيمة عدد قليل من الساتوشي المتبقى في عناوينك كبيرة في السنوات القادمة. أو لا، حتى إذا قمت بالتخلص من جميع العملات الرقمية الخاصة بك, لكن ستزال مهمة؟ 


إحمي نفسك

غالبًا ما يكون مستخدمو النظام المصرفي التقليدي و العملات الرقمية ضحايا لعمليات احتيال وخداع مماثلة. ولكن في عالم العملات الرقمية يوجد العديد من العوامل المختلفة التي تشكل عبء على عاتق المستخدم مثل انعدام الثقة و عدم قابلية تغيير المعاملات التي تم تنفيذها.


البنوك التي تعتبر كيانات موثوق بها، لديها السيطرة الكاملة على أموالك. يتم تنظيم البنوك  وتتواصل مع بعضها البعض مما يجعل من السهل منع ومكافحة الاحتيال. إذا تعرضت للإيذاء أو ارتكبت خطأً صريحًا أثناء تحويل الأموال من حسابك المصرفي، يمكنك عادةً طلب رد المبالغ المدفوعة. في عالم العملات الرقمية، دما يتم نشر المعاملات إلى الشبكة وتأكيدها تكون لا رجعة فيها.

كن حذرا. تعرَّف على أساليب التصيد الشائعة و تعرف على معنى "راصد حركة لوحة المفاتيح" و التهديدات الشائعة الأخرى الموضحة على أكاديمية بينانس حيث سيساعدك التعرف على هذه المخاطر في الحفاظ على عملاتك آمنة.

يجب أن يكون استخدام كلمات المرور القوية والفريدة وتمكين حماية الـ 2FA في حساباتك عبر الإنترنت هو الخطوة الأولى نحو تحسين الأمان العام.

يجب ألا تنسى حماية نفسك ضد نفسك أيضًا لأنك (ربما) إنسان والناس يرتكبون أخطاء. قد يؤدي إجراء خطأ أثناء إنشاء النسخ الاحتياطية أو إرسال الرموز إلى عنوان خاطئ أو اتخاذ قرار خاطئ ببساطة إلى الإضرار بأمانك ويسبب الكثير من الخسائر.

"قم بالقياس مرتين, واقطع مرة واحدة" المثل الذي سمعه الكثير منا من والدينا.  عندما يتعلق الأمر باستخدام وحماية العملات الرقمية، يصبح ذات أهمية متزايدة.


كن بنكك الخاص

لضمان توفر عملاتك وتحقيق أقصى قدر من الأمان  يُوصى بالاحتفاظ بمفاتيحك الخاصة بطريقة غير متصلة بالإنترنت مثل طباعتها على ورقة. على الرغم من أن منصات التداول أكثر أمانًا من أي وقت مضى، فلا يزال يُنصح بالاحتفاظ بمبالغ كبيرة في حسابات الصرف فقط إذا كنت متداولًا نشطًا. علاوة على ذلك، مثل الاحتفاظ بالاموال في البنوك التقليدية لا يمكنك المطالبة بملكية عملاتك الرقمية لا إذا كنت تملك و تتمتع بالوصول الحصري إلى مفاتيحك الخاصة.

لأول مرة في التاريخ، لديك فرصة لامتلاك أصل رقمي بنفس الطريقة التي تمتلك بها نقودًا مادية أو قطعة من المعدن الثمين. خلافا لهذه الأشكال الأخرى من الأصول، يمكنك القيام بعمل نسخ احتياطي للعملات الرقمية الخاصة بك على قطعة من الورق والوصول الى ممتلكاتك بأمان في أي مكان في العالم.

وبالطبع، فإن الاحتفاظ بالمفاتيح الخاصة بعملاتك الرقمية قد يجلب العديد من المخاطر كما هو موضح في القسم السابق. لحسن الحظ، هناك أدوات جاهزة لمساعدتك على مواكبة هذه التحديات وتسمح لك بجني الفوائد الكاملة لهذه التقنيات الجديدة.

تختلف أنواع محافظ العملات الرقمية  المصممة لاحتواء مفاتيحك الخاصة في أمانها وسهولة استخدامها و العديد من حالات الاستخدام الاخرى بل أيضا وتوافرها. ضع في اعتبارك خياراتك واختر نوعًا يناسب احتياجاتك.

توفر برامج المحافظ  و محافظ الهاتف المحمول مجموعة متنوعة من الميزات وعادة ما تكون سهلة الاستخدام للغاية. يتمثل العيب الكبير من المنظور الأمني في أنها متصلة ببيئات معقدة جدًا وغالبًا ما تكون عبر الإنترنت مثل هاتفك المحمول أو جهاز كمبيوتر. هذه العوامل تفتح العديد من الفرص للفيروسات والمتسللين للوصول إلى العملات الخاصة بك. لذلك ، يجب على المستخدمين عديمي الخبرة فقط استخدام هذه للاحتفاظ/الوصول الى كميات صغيرة من العملات الرقمية. 

غالبًا ما يُنظر إلى محافظ الأوراق، التي تحمل مفاتيحك الخاصة على قطعة من الورق (أو محفورة على لوحة معدنية) باعتبارها واحدة من أكثر الطرق أمانًا لتخزين المفاتيح الخاصة. و لكن من الصعب جدا إدارتها وعادة ما تكون قابلة للاستخدام فقط لمرة واحدة.

عادة ما تكون أجهزة المحافظ هي الأفضل في تحقيق التوازن بين سهولة الاستخدام ومستوى الأمان العالي. تعمل هذه الأجهزة بحجم الجيب على حماية المفاتيح الخاصة من البرامج الضارة والمتسللين من خلال الاحتفاظ بها في وضع غير متصل بالانترنت. لكنها ستكلفك ما بين 70 إلى 200 دولار وتتطلب تأكيدًا فعليًا لمعظم الإجراءات.

تذكر أن الأمان ليس مطلقًا و غير منتهى خذ وقتك لتحديث قاعدة المعرفة الخاصة بك من وقت لآخر والتحقق من نقاط ضعفك المحتملة بشكل منتظم.


تم تقديم هذه المقالة من قبلـ Trezor.io

Loading

General Security Principles

28.11.2018

Cryptocurrencies have brought lots of exciting possibilities, but they are also full of risks and dangers for the inexperienced. Follow the three main security principles outlined below to mitigate some risks associated with holding, using, and trading cryptocurrencies.


Maintain your privacy

Thanks to the nature of the internet, information can propagate very quickly, and sometimes, in undesirable directions.

There are plenty of people with malicious intent employing nefarious tactics in an attempt to steal your cryptocurrencies. Most threats and attacks are typically broadly targeted and work as a net — trying to catch everyone gullible and distracted enough, but not necessarily targeting a specific individual. However, if you unintentionally make yourself a target by revealing sensitive information, more sophisticated and focused attacks are possible.

It is recommended:

  • To consider the risks of boasting about your successful trading rallies
  •  Not to share your previously used addresses
  • To be careful mentioning your balances
  • To avoid sharing information which is connected to your offline identity
  • To use encrypted communication channels

Think long term. Those few satoshis on your addresses can be worth significantly more in the years to come. Or not. You may even get rid of your cryptocurrencies in the meantime. But does it matter? A potential attacker, distant relatives or just envious strangers and acquaintances may not get the memo in time.


Protect yourself

Users of both the traditional banking system and cryptocurrencies are often victims of similar scams and frauds. However, with cryptocurrencies, various factors are pushing the burden of responsibility on the shoulders of the end user — mainly an inherent lack of trust and immutability of processed transactions.

Banks, regarded as trusted entities, have total custodial control of your money. Banks are regulated, and they communicate with each other which makes it easier to prevent and fight against frauds. If you get victimized or make an honest mistake while transferring money from your bank account, you can usually ask for a chargeback. In cryptocurrencies, once the transactions are propagated to the network and confirmed, they are irreversible.
Be vigilant. Learn about common phishing tactics, find out what keyloggers are, and get to know common threats described in Binance Academy. Getting familiar with these dangers will help you keep your coins secure.

Using strong and unique passwords and enabling the 2FA protection for your online accounts should be the first step towards improving your general security.
You should not forget about protecting yourself against yourself too because you are (probably) a human and people make errors. Making a typo why creating your backups, sending your tokens to a wrong address or simply making a wrong decision may compromise your security and cause a lot of inconveniences.

‘Measure twice, cut once’ says the proverb many of us heard from our parents. When it comes to using and protecting cryptocurrencies, it becomes increasingly relevant.


Be your own bank

To ensure availability of your coins and maximize your security, it is recommended to hold your private keys offline. Although exchanges are generally much safer than ever before, it is still recommended to keep substantial amounts on the exchange accounts only if you are an active trader. Furthermore, similar to money in a bank account, unless you own and have the exclusive access to your private keys, you cannot claim ownership of your coins and you are left with a promise.

For the first time in history, you have a chance to own a digital asset in the same way you own physical cash or a chunk of precious metal. Unlike these other forms of assets, you can back up your cryptocurrencies on a piece of paper and gain access to your possessions safely anywhere in the world.

Of course, holding and protecting these keys to your cryptocurrencies bring many perils, as indicated in the previous section. Luckily, there are tools ready to help you keep up with these challenges and allow you to reap the full benefits of these new technologies.

The types of cryptocurrency wallets designed to hold your private keys vary in their security, ease of use, number of use cases, and even availability. Consider your options and choose a type most fitting your needs.

Software and mobile phone wallets offer a wide variety of features and are usually very easy to use. The big disadvantage from the security perspective is that they are connected to very complex and often online environments such as your mobile phone or a computer. These factors open many opportunities for viruses and hackers to access your coins; therefore, inexperienced users should only use these for smaller amounts of cryptocurrencies.

Paper wallets, which hold your private keys written on a piece of paper (or engraved to a plate of metal) are often regarded as one of the safest ways to store private keys. They are, however, quite difficult to manage and usually only viable for one-time use.
Hardware wallets are typically the best at balancing the ease of use and high level of security. These pocket-sized devices protect the private keys against malware and hackers by keeping them offline but will cost you between $70 to $200, and they require physical confirmation for most actions.

Remember, security is never absolute and finished. Take your time to update your knowledge base from time to time and check your potentially weak points on a regular basis.


This article was provided by Trezor.io

Loading